مهارات التعامل مع Excel

ضبط اتجاه ورقة العمل
 لضبط اتجاه ورقة العمل من اليسار إلى اليمين "لتناسب اللغبة الانجليزية"، أو من اليمين إلى اليسار "لتناسب اللغة العربية"، نذهب لتببويب "تخطيط الصفحة PAGE LAYOUT"، ومن مجموعة "خيارات الورقة Sheet Option "، نختار الأمر ورقة من اليمين إلى اليسارSheet Right to Lift.







التعامل مع الخلايا:

يتم التعامل مع الخلايا وكذلك الأعمدة والصفوف كباقي العناصر في ويندوز من تحديد ونسخ ولصق وسحب وتنسيق ... إلخ.
التنقل بين الخلايا:
* باستخدام الفأرة نذهب للخلية ومن ثم النقر عليها.
* باستخدام الاسهم، حسب اتجاه السهم.
* مفتاح الجدولة Tab من لوحة المفاتيح، للتنقل إلى الخلية التالية.
* مفتاح Enter للتنقل للخلية الأسفل.
ملاحظة: عند استخدام مفتاح الجدولة Tab، تنتقل للخلية التالية في الصف، وعند الضغط على مفتاح Enter ننتقل إلى أسفل أول خلية استخدمنا فيها مفتاح الجدولة Tab، لكن عند استخدام الاسهم ننتقل فقط خلية خلية.
تعديل بيانات الخلية:
هناك عدة طرق لتعديل محتويات الخلية وهي كالتالي:
- النقر المزدوج على الخلية المراد تعديل محتوياتها، يظهر لنا مؤشر الكتابة داخل الخلية، وبالتالي يتم التعديل فيها.
- تحديد الخلية المراد تعديل محتوياتها، والضغط على مفتاح F2 من لوحة المفاتيح.
- تحديد الخلية المراد تعديل محتوياتها، والذهاب إلى شريط الصيغة والتعديل من خلاله.

النسخ والقص واللصق:

- نحدد الخلايا " طرق تحديد الخلايا " المراد نسخها أو نقلها "قصها"، بالضغط على رز الفأرة الأيمن نختار نسخ أو قص حسب المطلوب. {من لوحة المفاتيح "نسخ Ctrl+c"، "قص Ctrl+x"}.
-نذهب إلى الخلية الهدف " قد تكون في نفس ورقة العمل أو في ورقة عمل أخرى أو في مصنف أخر"، ومن ثم بزر الفأرة الأيمن نختار لصق {من لوحة المفاتيح Ctrl+v}.

* لخيارات اللصق الاضافية أنظر إلى "النسخ واللصق"

 مسح محتويات الخلية

لمسح محتويات خلية أو مجموعة خلايا نقوم بالتحديد ومن ثم بزر الفأرة الأيمن من القائمة المنسدلة نختار مسح المحتويات، او بالضغط على زر delete من لوحة المفاتيح.


حذف خلية

لحذف خلية أو مجموعة خلايا بعد التحديد نقوم بالتحديد ومن ثم بزر الفأرة الأيمن نختار من القائمة المنسدلة خيار حذف فيظهر لنا مربع الحوار كما في الشكل المجاور لنختار الطريقة التي نريد انتقال الخلايا بها لتحل مكان الخلية المحذوفة.


نقل خلايا أو نسخها باستخدام الفأرة

تكون خاصية التحرير بالسحب والإفلات قيد التشغيل بشكل افتراضي بحيث يمكنك استخدام الماوس لنقل الخلايا أو نسخها.

حدد الخلايا أو نطاق الخلايا التي تريد نقلها أو نسخها.

نفذ أحد الإجراءات التالية:

ü     لنقل خلية أو نطاق من الخلايا، أشر إلى حد التحديد. عندما يتحول المؤشر إلى مؤشر نقل ، اسحب الخلية أو نطاق الخلايا إلى موقع آخر.

ü     لنسخ خلية أو نطاق خلايا، اضغط باستمرار على Ctrl أثناء التأشير إلى حد التحديد. عندما يتحول المؤشر إلى مؤشر نسخ    ، اسحب الخلية أو نطاق الخلايا إلى موقع آخر.

ملاحظة: يستبدل Excel البيانات الموجودة في ناحية اللصق عند نقل الخلايا.

عند نسخ الخلايا، يتم ضبط مراجع الخلايا تلقائياً. ولكن عند نقل الخلايا، لا يتم ضبط مراجع الخلايا، وقد يتم عرض محتويات تلك الخلايا وأية خلايا تشير إليها كأخطاء مرجعية. وفي هذه الحالة، عليك ضبط المراجع يدوياً.

إذا تضمنت ناحية النسخ المحددة خلايا أو صفوفاً أو أعمدة مخفية، فسيقوم Excel بنسخها. قد يتعين عليك إظهار البيانات التي لا تريد تضمينها عند نسخ المعلومات بصورة مؤقتة.

سحب الخلايا

لسحب خلية أو مجموعة خلايا من مكان لآخر، بعد تحديدها نذهب بمؤشر الفأرة عند حدود الخلية فيظهر لنا سهم رباعي الرؤوس، نقوم عندها بالضغط المستمر على زر الفأرة الأيسر مع التحريك إلى المكان المطلوب.



المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الارشفة المحوسبة

الجداول الالكترونية Spread Sheet

الواجهة الرئيسية لبرنامج اكسل Ms-Excel